النابلسي

تفسير الاحلام >> تفسير النابلسي >> باب الهاء هـ

حلم الهاتف
الهاتف من سمع في المنام صوت هاتف بأمر أو نهي أو إنذار أو زجر أو بشارة فهو كما سمعه بلا تفسير. وكذلك جميع الأصوات. انظر أيضاً الصوت.

حلم الهامة
الهامة تدل في المنام لمن رآه على امرأة منحرفة.

حلم الهاون
الهاون يدل الهاون على العز والرفعة، والولد القارئ أو الجارية المطربة، أو الغلام الكثير الكلام. والهاون ومقبضه هما في المنام رجل وامرأة لا يستغني أحدهما عن صاحبه، يعملان أعمالاً صعبة لا يقوم بها غيرهما. انظر أيضاً المهراس.

حلم الهبة
الهبة من رأى في المنام أنه وهب لرجل عبداً فإنه يرسل إليه عدواً. وإن وهبه جارية أفاده تجارة. والهبة صدفة وعطية ونحلة وهدية.

حلم الهجان
الهجان تدل رؤيته في المنام على الخادم، وربما دلّت رؤيته على الأخبار الغريبة والإطلاع عليها. أو على المولع بإحضار الجان وطلب الحوائج منهم.

حلم الهجين
الهجين هو في المنام شرف وعز، لأنه من مراكب السادات. وربما دلّ على المنصب الجليل وإدراك المطلوب. ويدل على الولد النجيب وإن النجيب من أسمائه.

حلم الهدار
الهدار تدل رؤيته في المنام على الهدر في الكلام. وربما دلّ على ذوي العقل و الفهم، والفاصل دين الحق والباطل.

حلم الهدم
تدل رؤية هدم الدار في المنام على موت صاحبها، والموت يدل على هدم الدار. ومن رأى أنه يهدم داراً أو بنياناً قديماً فيصيبه هم وشر. ومن رأى أن داره تهدمت عليه أو تهدّم بعضها فيموت إنسان فيها، أو تصيب صاحبها مصيبة كبيرة أو حادث شنيع. وإن رأت امرأة أن سقف بيتها إنهدم فإن زوجها يموت.

حلم الهدنة
الهدنة هي في التأويل دالة على الأمن من الخوف، والراحة بعد التعب، وشفاء المريض، والفسحة في الأجل، وعلى الفوائد والأرزاق، وعلى زواج العازب، والشروع في البناء، والصلوات وأفعال البر.

حلم الهدهد
الهدهد هو في المنام يدل على هدّ العامر من اسمه. وربما دلّت رؤيته على الرسول الصادق القريب من الملوك، أو الجاسوس، أو الرجل العالم الكثير الجدال، وربما دلّ على النجاة من الشدائد والعذاب. وربما دلّ على معرفة اللّه تعالى وبما شرّعه من الدين والصلاة، وإن رآه ظمآن اهتدى إلى الماء. والهدهد رجل عالم يثنَى عليه لنتن ريحه. ومن رآه نال عزاً ومالاً، وإن أكله فيأتيه خير من الخليفة. وقيل: من رأى هدهداً جاءه مسافر، وربما كان أماناً للخائف. والهدهد رجل بصير في عمله كاتب ناقد. ومن رأى أنه أصاب هدهداً أو رآه واقفاً بين يديه فإن ذلك خبر صالح يرد عليه من بعيد. وقيل: من أصاب هدهداً فإنه يتمكن من سلطان، أو من رجل كاتب نبيل، أو ذي بصيرة نافذة في الأمور ليس له دين. ومن رأى أنه أصاب هدهداً أنثى وكان عازباً تزوج، وإن ذبحها فإنه يتزوج جارية بكراً.

حلم الهدية
الهدية هي في المنام فرح، لقوله تعالى: (بل أنتم بهديتكم تفرحون). وتدل الهدية على المحبة والمودة، لقوله عليه السلام: (تهادوا تحابوا). وتدل على الصلح بين المتقاطعين وقيل: إنها خطبة للزواج. ومن رأى طبقاً أهدي إليه وفيه رطب فإن ابنته تخطَب. انظر أيضاً الهبة.

حلم الهر
الهر هو في المنام خادم وحافظ للإنسان. وإن اختطفت منه شيئاً ناله عزم وابتلي بأولاد ولصوص أو تحريم يعامله ويحبس ماله. ومن باع هرة أنفق ماله. وقيل: الهرة تدل على امرأة خادعة. وخدش الهرة وعضها خيانة الخادم. انظر أيضاً السنور، وانظر القط.

حلم الهراس
الهراس هو في المنام رجل شرير، صاحب هذيان. وتدل رؤية الهراس في أيام الشتاء على الفوائد الثابتة الدائمة، والأرزاق الحلال. وربما دلّت على السرقة والضرب وقت الأسحار.

حلم الهرولة
الهرولة من رأى في المنام أنه يهرول في أي بلده فإنه يظفر بعدوه. والهرولة دليل على سرعة خروج الإنسان من الدنيا، أو زوال منصبه. وربما دلّت الهرولة على الحج. انظر أيضاً الرَمَل، وانظر المشي.

حلم الهريسة
الهريسة هي في المنام هم أو ضرب. ومن رأى أنه يصنع هريسة في مكان وفيه مريض خشي، عليه الموت. وإذا رأى جنوداً يأكلون هريسة فإن الحرب تقع بينهم.

حلم الهزار
الهزار هو في المنام ولد ذكي فصيح، أو تلميذ في مدرسة.

حلم الهزبر
الهزبر تدل رؤيته في المنام على الجهل والخيلاء والعجب والعنت والتيه والدلال.

حلم الهش والبش
الهش والبش وهما نوعان من السرور يدلان في المنام على حسن حال الإنسان. وهو هم في المنام، ويدلك على كفارة الذنوب، لقوله عليه السلام: (ما يصيب المؤمن من وصب ولا نصب، حتى الهم يهمه إلا حط اللّه تعالى من خطاياه)، والهم يدل على العشق، ومن رأى أنه مهموم فإنه يبتلى بالعشق.

حلم الهضم
الهضم من رأى في المنام أن طعامه انهضم حرص على السعي في حرفته، والهضم دليل على الأمن من الخوف، لقوله تعالى: (ومن يعمل من الصالحات وهو مؤمن فلا يخاف ظلماً ولا هضماً). وهضم الطعام يدل على النشاط في الأمور كلها.

حلم الهلال
هو في المنام ولد ذكر أو ربح في التجارة. ومن رأى أهلة مجتمعة فإنه يحج، لقوله تعالى: (يسألونك عن الأهلة، قل: هي مواقيت للناس والحج). ومن رأى الهلال أحمر فإن المرأة تسقط حملها قبل تمامه. وإذا وقع الهلال على الأرض فهو ولد يولد. ويدل طلوع الهلال على صدق وعد، أو قبض مال. وطلوعه من غير مطلعه أمر منكر. ورؤيا الهلال نصرة على الأعداء وربما دلّ على الحج لمن رآه في أشهر الحج ومن رأى الهلال مظلماً فلا ؟؟خير فيه. وربما دلّت رؤية الهلال على توبة العاصي وإسلام الكافر والخروج من الشدائد كالسجن أو المرض. ومن رأى هلالاً قد طلع ثمّ غاب فإنَّ الأمر الذي يطلبه لا يتم له. انظر أيضاً القمر.

حلم الهماز
الهماز تدل رؤيته في المنام على الشر، والإطلاع على الأسرار، والوثب على ذوي الألفة ليفرقهم.

حلم الهميان
الهميان هو في المنام ولد أو زوجة للعازب. وربما دلّ الهميان على ما يوضع فيه من نقود أو جواهر أو مفاتيح. ومن رأى أن هميانه وقع في بحر ذهب ماله على يد الخليفة. وقيل: الهميان جسم الرجل، فمن رأى هميانه قد فرغ فهو دليل موته، وإن رآه في وسطه فإن معه علماً كثيراً.

حلم الهناء
الهناء هو في المنام دليل على العزاء لأنه ضده، وربما دلّ على الخروج من الضيق، وعلى الغنى من الفقر.

حلم الهواء
الهواء من رأى في المنام أنه قائم في الهواء بين السماء والأرض نال عزاً من سلطان وقدرة. ومن رأى أنه يمشي في الهواء عرضاً نال عزاً عظيماً ومالاً حلالاً، وإلاّ فإنه يسافر. ومن سقط من الهواء فإنه ييأس من أمر يقصده ويؤمله. وقيل: من سقط من الهواء وكان مهموماً فرج الله همه. والهواء الصافي دليل خير لمن أراد السفر. ويعبَّر الهواء بهوى النفس، فمن عصى هواه كان من أهل الجنة، ومن اتّبع هواه فإن مفرط في أمور دينه، لقوله تعالى: (واتبع هواه، وكان أمره فرطاً)، ومن رأى أنه جالس على الهواء فإنه على هوى في دينه وغرور في أمره. والطيران في الهواء دال على السفر. انظر أيضاً الريح.

حلم الهودج
الهودج هو في المنام يدل على المرأة، لأنه من مراكب النساء. وربما دلّ الهودج على الفرقة. انظر أيضاً المحفّة، وانظر المحمل.

حلم الهيكل
الهيكل رؤية الهياكل والحروز في المنام تدل على الأمن من الخوف، والنصر على الأعداء. وتدل على الأولاد والأزواج والفوائد. وهياكل النصارى المتخذة في كنائسهم للعبادة تدل على القائم بالصلاة، وعلى ما يتلى من مزامير أو وصايا، وربما دلت رؤيتها على الصلاة والقربات.

حلم الهُزَال
الهُزَال هو في المنام دليل على الفقر وضعف الحال. وإن كان الهزيل ملكاً دلّ على جدب عامه، وغلو أسعاره في بلده وضعف جنده. وقيل: الهزال مرض، وقيل: جوع. وربما كان الهزال من عشق وحزن.

حلم هابيل
هابيل من رآه في المنام فإنه يُحسَد ويصيب من عدوه نكاية، وربما قُتِل بغير جرم. ومن رآه فإنه يطيع ربه، وتناله شدة وضعف بسبب امرأة أو ذي قرابة، ويدخله اللّه تعالى الجنة، وليكن على حذر من إخوانه.

حلم هارون عليه السلام
هارون عليه السلام من رآه في المنام فانه خليفة لرجل يصيبه بسببه بلاء وخصومة. ومن رآه صار إماماً، وإن كانت له حاجة قضيت، ومن رأى هارون وموسى عليهما السلام فيهلك على يديه جبار ظالم، ومن رأى أحدهما وكان قاصداً حرباً فإنه ينتصر.

حلم هدب العين
هدب العين تدل رؤيته في المنام على وقاية الدين. والهدب للعين أكثر وقاية من الحاجبين للقذى. وإن رأى أنه قعد في ظل هدب عينيه فإن كان صاحب دين وعلم، فإنه يعيش في ظل دينه وعلمه، وإن كان صاحب دنيا فإنه يأخذ أموال الناس ويتوارى. وإن رأى أنه ليس لعينيه هدب فإنه لا يحفظ شرائع الدين، وإن رأى أن أهداب عينيه كثيرة حسنة فإن دينه حصين. وإن رأى أن أهداب عينيه ابيضّت مرض.

حلم هذيل
هذيل هو في المنام رجل فقيه حسيب أديب بار لطيف، قليل المتاع، كثير الإتباع، سيد.

حلم هود عليه السلام
هود عليه السلام من رآه في المنام فيسلّط عليه قوم سفهاء جهال، ثم يظفر بهم، وينجو من شدة عظيمة، لقوله تعالى: (ونجيّناهم من عذاب غليظ). ومن رأى هوداً عليه السلام يرى رشداً وخيراً، وينجو قوم على يده.