الرئيسية » تفسير الاحلام » تفسير حلم الفحم – كل شيء عن رؤية الفحم في المنام

تفسير حلم الفحم – كل شيء عن رؤية الفحم في المنام

تفسير حلم الفحم

رؤية الفحم في الحلم ترمز إلى الشر وارتكاب الذنوب والمعاصي والآثام. ويرى مفسرون بأن رؤية مكامير الفحم في الحلم تدل على التسلح بالعلم والحصول على الرزق الوفير.

و للعلم فإنّ الفحم عبارة عن حجر صخري لونه أسود أو بني وهو قابل للإشتعال والإحتراق ويعطي حرارة وطاقة عالية عند اشتعاله لذلك يستخدمه الناس في بيوتهم من أجل الحصول على الدفء، كما أنه يدخل في صناعة الحديد والفولاذ والأدوية والأصباغ.

وسوف نتطرق في هذه المقالة إلى تفاصيل رؤية الفحم في المنام لكل من العزباء والمتزوجة والحامل والمطلّقة والرجل وتواجده عند الميت في الحلم بالتفصيل.

يرمر الفحم في المنام بشكل عام إلى الشر وارتكاب الآثام والأخطاء والمعاصي والذنوب الكثيرة. أما رؤية المكامير التي تحتوي على الفحم في المنام فترمز إلى العلم والرزق والخير الوفير. لذلك يرى المفسرون بأن رؤية الفحم في المنام عبارة عن سلاح ذو حدين، فتارة ترمز إلى الشرور، وتارة أخرى ترمز إلى الرزق.

ما معنى الفحم في المنام للعزباء

تفسير حلم الفحم للعزباء

تشير رؤية الفحم في منام الفتاة العزباء إلى ارتباطها بعلاقة نهايتها الزواج برجل صالح يتمتع بأخلاق حميدة ورفيعة وله سمعة حسنة يشهد عليها الآخرون.

كما يرى مفسرون آخرون بأن هذه الرؤية ترمز إلى دخول العزباء في علاقة عاطفية  تشوبها الشوائب أو غير سليمة أو أنها علاقة محرمة في حياتها.

اقرأ ايضا  تفسير الدبلة أو المحبس في منام العزباء و المتزوجة و الحامل و المطلّقة و الرجل

تفسير حلم الفحم المشتعل للعزباء

إذا رأت الفتاة العزباء في منامها الفحم وهو مشتعل ولم تقم هي بإشعاله فإن الرؤية تدل على الخير والرزق الذي يصيبها، و زوال الأحزان والآلام والتخلص من الهموم والمتاعب واليسر والفرج القريب القادم إليها.

في حال رأت الفحم مشتعلاً في فصل الصيف فإن الرؤية تشير إلى تعرضها للكثير من الصعوبات والعراقيل التي تعترض طريقها والتي تحدّ من تحقيق طموحها وأهدافها.

إشعال الفحم في منام العزباء

أما إذا قامت الفتاة العزباء في منامها بإشعال الفحم فإن الرؤية فيها خير وستكون السعادة بانتظارها، وهي بشارة لها بالإرتباط بشخص محترم وله مكانته المرموقة في مجتمعه ويتمتع بخلق حسن. وفي الجهة المقابلة فقد رأى بعض المفسرين بأن هذه الرؤية تشير إلى نشوب الفتنة أو إغراء تقوم به الحالمة في حال كانت الرؤية في فصل الصيف.

شراء الفحم في المنام للعزباء

لهذه الرؤية تأويلان، فإذا قامت الفتاة العزباء في منامها بشراء الفحم وكانت فتاة صالحة فإن الرؤية تبشرها بالخير ونوالها الأمنيات والغايات، تشير الرؤية أيضاً إلى نجاح مساعيها حتى نالت ما أرادت.

أما إذا كانت الفتاة غير صالحة وشقية فدلت الرؤية على وقوعها في الغيبة والنميمة والحسد والغيرة التي تؤدي إلى المشاكل.

جمع الفحم في المنام للعزباء

إذا قامت الفتاة العزباء في منامها بجمع الفحم ولمّه لأنها بحاجة إليه لغرض الطهي أو التدفئة فإن الرؤية تدل على حبها لفعل الخير وتقديم خدماتها للفقراء والمحتاجين، كما تدل على طاعتها وبرّها للوالدين.

في حال قامت العزباء بجمع الفحم ولمّه ولم تكن بحاجة إليه فقد دلت هذه الرؤية على أنها تخوض في سمعة الفتيات الأخريات وتشويه صورتهن، وقد تدل أيضاً إلى الذنوب والمعاصي والآثام التي ارتكبتها وعليها الإسراع بطلب التوبة والإستغفار والرحمة من الله عز وجل.

اقرأ ايضا  تفسير رؤية الهواء في المنام للعزباء والمتزوجة

أكل الفحم في المنام للعزباء

عندما ترى الفتاة العزباء في منامها بأنها تأكل من الفحم فإن الرؤية تشير إلى حصولها على المال والرزق بطريقة غير مشروعة، أو أنها سوف تحصد نتائج ما قامت به من أعمال وأفعال مسيئة في الفترة السابقة.

ما معنى الفحم في المنام للمتزوجة

تفسير حلم الفحم للمتزوجة

إذا رأت المرأة المتزوجة في منامها الفحم وكانت الرؤية في فصل الشتاء فإن الرؤية ترمز إلى الحمل في الوقت القريب، أما إذا رأت الفحم بشكل رماد فقد تشير إلى نفصالها عن زوجها.

في حال كانت رؤية الفحم للمتزوجة في فصل الصيف فإن الرؤية ترمز إلى عدم حفظها وصونها لشؤون بيتها  وغير ملتزمة بأوامر زوجها وتوصياته.

تفسير حلم الفحم المشتعل في المنام للمتزوجة

لهذه الرؤية تأويلان حسب الوضع النفسي للمتزوجة، فإذا رأت المرأة المتزوجة في منامها الفحم مشتعلاً و كانت على وفاق مع زوجها في الواقع فإن الرؤية تشير إلى المودة والألفة والاحترام والثقة التي تربطها بزوجها.  أو أن هذه الرؤية تشير إلى فساد هذه الزوجة و وقوعها فيما حرم الله تعالى وهذا يعود لصفات الحالمة في الحقيقة.

أكل الفحم في المنام للمتزوجة

في حال أكلت المرأة المتزوجة الفحم في منامها فالرؤية دلالة على عدم مراعاتها لزوجها واهتمامها به وعدم تقديرها لتعبه وترى بأن هذا واجب عليه، وربما كانت ترهقه بطلباتها ورغباتها الكثيرة التي لا تنتهي وعليها خشية الله فيه و مراجعة نفسها وتصرفاتها قبل فوات الأوان.

إشعال الفحم في المنام للمتزوجة

أما إذا رأت المرأة المتزوجة في منامها بأنها تقوم بإشعال الفحم فإن الرؤية ترمز إلى حاجتها إلى دعم وعون زوجها ومساندته لها على الصعيد العاطفي والإجتماعي والمادّي. ويرى بعض المفسرين بأن هذه الرؤية ترمز إلى اهتمامها بزوجها وأولادها اذا لم تقم بإشعاله إلا لحاجتها للتدفئة أو الطهي من أجل إطعامهم.

اقرأ ايضا  معنى الزواج حسب صفة الشخص أو مهنته في المنام

وفي بعض التفاسير يشير إشعال الفحم إلى الخوض بمشروع جديد و مثمر يعود بالنفع للعائلة.

ما معنى الفحم في المنام للمرأة الحامل

تفسير حلم الفحم للمرأة الحامل

يتم تفسير رؤية الفحم في منام المرأة الحامل بحسب وضعها النفسي وشكل علاقتها بزوجها، في حال كانت علاقة الحامل بزوجها طيبة وعلى وفاق معه ورأت في منامها الفحم فإن الرؤية تشير إلى الخير والرزق الكثير الذي يأتيها عن طريق زوجها، وأنها تعيش حالة من الإستقرار والسعادة و فرح زوجها بحملها واهتمامه به.

وإن كانت العلاقة بينهما سيئة وغير جيدة فقد تدل الرؤية على عدم رغبة زوجها بحصول الحمل، كما أن هذه الرؤية إشارة إلى الذنوب والمعاصي والآثام التي ارتكبتها وعليها التوبة عنها.

إشعال الفحم في المنام للحامل

إذا رأت المرأة الحامل في منامها بأنها تشعل الفحم فإن الرؤية مكروهة وغير محمودة كونها تشير إلى العراقيل والصعوبات والمتاعب التي تواجهها أثناء فترة الحمل. أما رؤيتها للرماد في منامها فإنها تدل على اقتراب موعد وضعها للمولود في وقت قريب جداً.

ويرى المفسرون بأن هذه الرؤية تدل على الخير واليسر والفرج والفرح في حال رأت هذه الرؤية في فصل الشتاء.

أكل الفحم في المنام للحامل

تعتبر هذه الرؤية مكروهة وغير محمودة، عندما ترى المرأة الحامل في منامها بأنها تأكل الفحم  فإنها تدل على حجم الآلام والمشاكل الصحية التي ستعاني منها خلال فترة الحمل وقد يؤدي بها الأمر إلى الإجهاض لا قدر الله.

وقد تكون الرؤية إشارة إلى أن زوجها غير راضٍ أو غير سعيد بحملها وهو لا يتعاون معها.

الفحم المشتعل في المنام للحامل

في حال رأت المرأة الحامل في منامها الفحم مشتعلاً فإن الرؤية ترمز إلى قرب موعد وضعها للمولود، أو أنها ستضع مولودها قبل أوانه.

اقرأ ايضا  تفسير رؤية السّجن في منام العزباء و المتزوجة و الحامل و المطلقة و الرجل

كما ترمز الرؤية أيضاً إلى المعاناة التي تعيشها خلال فترة الحمل من متاعب وإرهاق ومشاكل تتعلق بصحتها الجسدية وصحة جنينها وعليها مراعاة هذه الفترة الصعبة.

الفحم والبخور في المنام للمرأة الحامل

في حال رأت المرأة الحامل في منامها الفحم والبخور معاً فإن الرؤية ترمز إلى أنها معرضة للغيرة والإصابة بالعين الحاسدة من الأشخاص المحيطين بها، وهي بحاجة إلى قراءة بعض سور القرآن الكريم لتحصين نفسها وجنينها من النظرات الحاسدة والحاقدة.

ما معنى الفحم في المنام للمطلّقة والرجل

تفسير حلم الفحم للمطلّقة

ترمز رؤية الفحم في منام المرأة المطلقة إلى الخطأ الذي ارتكبته عندما وقع حد الطلاق وأن الأسباب غير مقنعة و لم تكن محقة في طلبها للطلاق على الإطلاق. وترمز أيضاً إلى أنها تطلقت لأسباب غير مبررة و واهية، أو أنها تطلقت لعدم وفائها وإخلاصها وتعلقها بزوجها ولن تتخلص من تبعات الطلاق بسهولة كما كانت تعتقد.

تفسير حلم الفحم للرجل

أما إذا رأى الرجل في منامه الفحم فإن الرؤية تدل على وقوعه بأزمة وضائقة مادية ونفسية ومعيشية كبيرة، وإلى صعوبة الحياة التي يعاني منها.

وربما تشير هذه الرؤية إلى ارتكاب الحالم المزيد من الذنوب والمعاصي.

في حال قام الرجل بإشعال الفحم في منامه فقد أشارت الرؤية إلى أنه سيقوم بظلم أحد الأشخاص، وإذا احترق الفحم من جراء إشعاله وتحول إلى اللون الأسود القاتم فهي رؤية غير محمودة لأنها تشير إلى الأحزان والمأسي والآلام النفسية التي يعاني منها الرجل على الصعيد المالي أو العائلي، وقد تكون الرؤية إشارة إلى  انفصاله عن زوجته.

ما معنى تفسير حلم الفحم للميت

إذا رأى الحالم في منامه بأن شخصاً ميتاً يمسك بالفحم بيديه فإن الرؤية تشير إلى الخزي والعقاب الذي يلقاه في الدار الآخرة وأنه يلقى العذاب الشديد، وهو بحاجة إلى الكثير من الدعاء والإستغفار وطلب الرحمة له والتصدق عن روحه.

اقرأ ايضا  تفسير حلم السّجاد أو البساط أو الموكيت للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة والرجل والميت

أكل الفحم للميت في المنام

إذا رأى الحالم في المنام بأن شخصاً ميتاً يأكل من الفحم فإنها رؤية مكروهة جداً لأنها ترمز إلى أن الميت قام بظلم الكثير من الناس في الحياة الدنيا وهو يلقى نتائج ظلمه و جوره لهم في الدار الآخرة، وتدل الرؤية أنه على الحالم أن يسامحه ويستغفر له ويطلب له الرحمة.

الفحم المشتعل مع الميت في المنام

تشير رؤية الفحم المشتعل أمام الميت في المنام إلى أن الميت قد خرج من رحمة الله تعالى لأنه قام بارتكاب الكبائر والمحرمات، وترمز هذه الرؤية أيضاً إلى أن على الحالم أن يتعظ بعد رؤيته لهذا الحلم ويتذكر عذاب الآخرة ليتوب عن المعاصي ويرجع عن غيّه إلى الله تعالى والله أعلم.

ما معنى أكل الفحم ، جمعه ، شراؤه ، إشعاله في المنام

  • تفسير أكل الفحم الأسود في المنام
    إذا رأى الحالم في منامه بأنه يأكل من الفحم الأسود فإن الرؤية ترمز إلى ابتعاد الحالم عن طريق الحق والإستقامة والصواب وسيره في طريق الضلالة والإبتعاد عن الله عز وجل. وتشير أيضاً إلى ارتكاب الحالم للكثير من الذنوب والأخطاء والمعاصي، أو إلى ارتكابه للأخطاء المتعددة في عمله إلى الحد الذي قد يخسر عمله بسببها، وإلى السوء وقلة التهذيب أثناء تعامله مع عائلته وأصدقائه.
    وفي الحلم إشارة إلى الضيق المادي والنفسي الذي يعاني منه الرائي هذه الفترة.
  • تفسير حلم أكل الفحم المشتعل
    من يرى في منامه بأنه يأكل من الفحم المشتعل فإن الرؤية تشير إلى أنه قد ارتكب عملاً قبيحاً بظلمه الشديد لعدد من الأشخاص أو لشخص واحد، وسوف يحصد نتائج أعماله السيئة وظلمه للناس، وعليه رد الظلم والتوبة النصوحة إلى الله وطلب الرحمة والإستغفار.
    ويشير الحلم أيضاً إلى الخلافات و إشعال نار الفتنة والمشاكل في البيت أو في مكان العمل.
  • تفسير حلم جمع الفحم
  • إذا كان الفصل شتاءً و رأى الحالم في منامه بأنه يقوم بجمع الفحم ولمّه فإن الرؤية تدل على الخير والرزق المبارك فيه، وعلى رضا وقناعة الحالم بما قسم الله له.
    أما إذا قام الحالم بجمع الفحم ولمّه وكان الفصل صيفاً فالرؤية تشير إلى أنه سيخيب أمله ويشعر بالخذلان والفشل، وإلى عدم استفادته من الأعمال التي يقوم بها، وربما كانت الرؤية دلالة على تبديد ثروته وماله وذهابها أدراج الرياح.
  • شراء الفحم في المنام
    إذا رأى الرجل في منامه بأنه يقوم بشراء الفحم في الحلم فإن الرؤية ترمز إلى اعتماد الحالم على مصادر رزق غير مشروعة، أو أنه يعمل في أعمال ممنوعة ومضرة بمصالح الآخرين والتحايل والنصب عليهم كالتزوير وشهادة الزور.
    أما إذا كانت الرؤية للمرأة فالرؤية ترمز إلى أنها إمرأة تبالغ جداً في تجميل نفسها وتحاول التغيير من حقيقة شكلها الخارجي.
  • إشعال الفحم في المنام
    تشير رؤية إشعال الفحم بالنار في المنام وكان الفصل شتاءً فإن الرؤية تدل على الرزق والمال والذهب والأملاك الذي ينال الحالم قسماً منها، أو أنه يقيم علاقات صداقة جديدة يشعر فيها بسعادة ونشاط وحيوية.
    أما رؤية إضرام النار في الفحم في فصل الصيف فترمز إلى إشعال نار الفتنة  وحدوث النزاعات والمشاحنات، وحصول الحالم على المال والرزق من مصادر غير مشروعة و تلذذه بالشهوات المحرمة.
اقرأ ايضا  رؤية المطار في المنام - التفسير الصحيح لحلم المطار

تفاسير متنوعة تتعلق بحلم الفحم في المنام

  • تفسير حلم الفحم غير المشتعل
    رؤية الفحم غير المشتعل في المنام وكان الفصل شتاءً وهو بحاجة إلى هذا الفحم ترمز إلى الخير والرزق والمال الذي يصيب الحالم.
    أما إذا كانت الرؤية في فصل الصيف ولم يكن بحاجة إلى الفحم، فتشير الرؤية إلى حدوث الفتنة و وقوع المصائب والمشاكل والفتن.
  • الفحم المشتعل أو المولع في المنام
    تشير رؤية الفحم المشتعل بالنار في الحلم وكان الفصل صيفاً فإن الرؤية تدل على الرزق والمال والخير الذي يصيب الحالم، وعلى إقامة العلاقات الجديدة والجيدة على الصعيدين الإجتماعي والمهني.
    في حال كانت هذه الرؤية في فصل الشتاء فإنها دلالة على المال الحرام أو أكله للربا، وقد تقع الفتنة خلال هذا الفصل.
  • تفسير حلم الفحم المطفي
    تشير رؤية الفحم الخامد أو المُطفأ في المنام إلى فتنة نائمة أو خامدة، أو إلى وقوع الحالم في مشكلة لا يبوح أو يتحدث عنها البتة إلى حين إشعالها مع الحذر الشديد بعدم إشعال فتيلها لأنه قد لا يتحكم بالسيطرة على إخمادها، أو ستتسع رقعتها في الفترة القادمة.
  • الفحم والرماد في المنام
    ترمز رؤية الفحم والرماد في الحلم إلى الأموال التي تأتي من مصادر محرمة أو أرزاق مشبوهة ومشكوك بأمرها، ويرمز الرماد في المنام إلى علم لا ينفع صاحبه، أو شهادة الزور أو القول الكاذب والبهتان.
    وفي بعض التفاسير يرمز الفحم والرماد إلى انتهاء خلافات ومشاكل كانت عالقة في الفترة السابقة.
  • الفحم والنار في المنام 
    تشير رؤية الفحم والنار في الحلم إلى تحذير الحالم وتنبيهه إلى أنه سيحصل على المال والرزق الحرام الذي يأتي من مصادر غير مشروعة، وقد يقوم الحالم بظلم الناس، هذه الرؤية إشارة تنبيه وإنذار له كي لا يقوم بمثل هذه الأفعال المشينة والمسيئة بحق نفسه وبالآخرين.
  • الفحم والبخور في المنام
    تشير رؤية الفحم والبخور في الحلم إلى العين الحاسدة والحاقدة والغيرة والأذى والضرر الذي يصيب الحالم، وما على الحالم إلا التمسك بسور القرآن الكريم والرقية الشرعية وقراءة الوِرد والأذكار والتصدق بالمال للفقراء.
    في حال تم وضع كمية من البخور على الفحم المشتعل في الحلم فإن الرؤية تشير إلى إشعال نار الفتنة بين الناس ويكون الحالم مشاركاً فيها.
    وبعض المفسرين يرون بأن وضع البخور على الفحم المشتعل يدلُّ على عمل الخير والرزق بعد تعب، و محاولة تحسين الصورة أمام الآخرين.
اقرأ ايضا  تفسير رؤية الزيت في المنام - معنى شرب و أكل و دهن الزيت في الحلم للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة والرجل والميت

تفسير الفحم في المنام لابن سيرين

  1. يرمز الفحم في المنام إلى الرجل الخطير الذي يمتلك شراً لا ينتهي، والفحم في المنام هو المال والرزق الحرام الذي يأتي من مصادر غير مشروعة.
  2.  رؤية الفحم الذي لا ينتفع به الحالم كالرماد فهو فعل أو أمر منكر أو باطل أو مكروه.
  3.  رؤية الفحم الذي ينتفع منه الحالم من أجل التدفئة أو الطهي أو غير ذلك فهو رمز إلى الأشياء التي يحملها الرجل ويحتاجها في عمله الذي يحقق من خلاله منفعة له ولأسرته.

تفسير الفحم في المنام للامام الصادق

  1. رؤية الحالم في منامه الفحم تشير إلى أنه سيقيم علاقات يلتقي من خلالها أشخاصاً لهم نفوذ وسلطة وعليه أن يأخذ حذره منهم.
  2.  تشير الرؤية أيضاً إلى أن الحالم سيصيب رزقاً ومالاً من شخص له نفوذ وصاحب سلطة، أو حصوله على المال والرزق الحرام.
  3. ترمز رؤية الفحم الفاسد أو عديم الفائدة والنفع إلى قيام الحالم بالأعمال الباطلة وغير المحقة.
  4. تفسير رؤية الحالم في منامه الفحم الذي ينتفع منه وله فائدة فقد دلت الرؤية على المنافع الكثيرة التي سينالها الرجل من خلال عمله.
  5. يشير الرماد في المنام إلى المال والرزق الحرام أو تكون مصادرها مشبوهة، أو المال والرزق الذي يأتي دون بذل أدنى جهد أو تعب، وقد ترمز الرؤية إلى جهد يبذله دون مقابل، أو علم لا ينتفع منه الحالم.
  6. تفسير رؤية الفحم الذي يستخدمه لإشعال النار فيه دلالة على حماية وصيانة وعصمة الحالم من رجل له نفوذ وصاحب سلطة وجاه.

والله أعلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.